النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: كيف نستفيد من نظم المعلومات الجغرافية في الدراسات العمرانية

           
   
  1. #1

    كيف نستفيد من نظم المعلومات الجغرافية في الدراسات العمرانية

    لو سمحتوا بغيت تساعدوني في الرد على الاستفسار
    كيف أستطيع ادخال نظم المعلومات الجغرافية في عمل مشروع كتابة بحث عن مدينة ما
    على سبيل المثال مدينة المحرق في البحرين او عن استخدامات الأراضي في مدينة المحرق
    هل تكمن الاستفادة في عمل خرائط أو الحصول على صور فضائيةفحسب و اذا كان ذلك فكيف و شكرااا

    مع السلامة

  2. #2
    أعتقد بأنك تعني ماذا نستفيد من الخرائط الرقمية، وماذا نستفيد من الصور الجوية عندما نحصل عليها وندخلها في احد برامج نظم المعلومات الجغرافية.!!

    أولاً أي برنامج يعمل في الحاسوب يفترض أن جوهره يكمن في العمليات الثلاث (التخزين، الاسترجاع، الاخراج) بغض النظر عن اختصاصه.

    ثانياً اذا أتينا للموضوع من جانب تجميع بيانات الوضع الراهن للعمران (وليس التحليل) لأن عملية التحليل تخضع لمعايير الهدف من المشروع أو ماتسمى بالغايات وقد يكون أساسها زمني أو مكاني ولا تخلو من الشارتات أو الأشكال التوضيحية:
    بالنسبة للخرائط الرقمية فهي أساس أي دراسة عن مدينة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، ويطلق عليها علمياً بخرائط الأساس والتي يمكن أن تكون خريطة واحدة لقطع الأراضي تحمل جميع البيانات النظامية أو الوضع الراهن لـِ استخدمات الأراضي، ارتفاعات المباني، حالات المباني، المرفق الموصل بالأرض وغيرها بالاضافة الى النمو العمراني وأسعار الأراضي وكذالك قد تشمل على بيانات المالكين، اشتراطات البناء على مستوى القطعة، أرقام عددات المرافق وغيرها اذا افترضنا بأننا نتحدث عن نظام وليس دراسة.
    بالنسبة للصور الجوية فأبرز ما تبينه هو النمو العمراني، حالات الطرق والمباني، الأراضي الفضاء، أسطح المباني، المسطحات الخضراء، هناك أشياء كثير تفيد بها الصور الجوية خصوصاً عند عملية التحليل، ولا ننسى أنها ضرورية في عمل "احكام للخريطة الرقمية" أي وضع الخريطة الرقمية مطابقة قدر المستطاع للصورة الجوية.
    والكل في النهاية يخضع للهدف المنشود من وراء الدراسة.

  3. #3
    فريق الإشراف
    تاريخ التسجيل
    07-08-2002
    الدولة
    السعودية - المدينة المنورة
    المشاركات
    1,974

    Re: كيف نستفيد من نظم المعلومات الجغرافية في الدراسات العمرا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة UMNOOR
    هل تكمن الاستفادة في عمل خرائط أو الحصول على صور فضائيةفحسب

    لا يقتصر الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية على مجال عمل الخرائط فهذا المجال هو أبسط مجالات الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية، وهناك تحليل البيانات (Data Analysis) واستكشاف البيانات (Data Exploration) والنمذجة (GIS Modeling)
    وكل مجال من هذه المجالات له استخداماته وتطبيقاته المختلفة

    بالنسبة لاستخدامات الأراضي يمكن الاستفادة من الصور الفضائية عالية الدقة في هذا المجال مثل صور القمر كويك بيرد حيث يمكن من خلال الصور الفضائية عمل تصنيف (classification) لاستخدامات الآراضي

    أيضاً من المواضيع الحديثة في مجال تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في المدن موضوع قاعدة البيانات المكانية للبنية التحتية (Spatial Database Infrastructure) والذي يختصر بـ (SDI)

    طبعاً جميع هذه التطبيقات تحتاج إلى كم هائل من البيانات غير متوفرة لمعظم المدن العربية وفي الغالب لا يقوم بمثل هذه المشاريع أفراد وإنما هيئات ومكاتب استشارية (أجنبية) متخصصة

    والله أعلم
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

  4. #4

    Re: كيف نستفيد من نظم المعلومات الجغرافية في الدراسات العمرا

    لو سمحتوا بغيت تساعدوني في الرد على الاستفسار
    كيف أستطيع ادخال نظم المعلومات الجغرافية في عمل مشروع كتابة بحث عن مدينة ما
    على سبيل المثال مدينة المحرق في البحرين او عن استخدامات الأراضي في مدينة المحرق
    هل تكمن الاستفادة في عمل خرائط أو الحصول على صور فضائيةفحسب و اذا كان ذلك فكيف و شكرااا
    مع السلامة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بواسطة نظم العلومات الجغرافية بإمكانك إعداد دراسة عن استخدام الأرض
    فقط عليك توفير خريطة رقمية للمنطقة المراد إعداد الدراسة عنها أو مرئية فضائية أو صور جوية

    ثم تبدأين في إعادة رسم استخدامات الأرض الواضحة في الخريطة أو المرئية أو الصورة بحسب الهدف من الدراسة، فيمكنك إعداد تصنيف لاستخدامات الأرض خاصة بدراستك أو بحسب التصنيف المتبع في دولتك
    ثم إعداد قاعدة البيانات مثل رموز لاستخدامات الأرض المختلفة أو مساحة كل استخدام أو المحيط
    مثلا: الاستخدام السكني 1 والتجاري 2 والحكومي 3 والصناعي 4 والزراعي 5 والديني 6 وهكذا دواليك

    الآن في جامعة السلطان قابوس يُقام مشروع بعنوان مراقبة وتحليل النمو العمراني في محافظة مسقط باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وبالتحديد في قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية
    يمكن الإطلاع عن ملخص للمشروع وطرق العمل به في الموقع الخاص به الملحق بموقع كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل أكتفي بالنظرة العجلى إليها
    أم أكتفي بصورة تُقبلها يديّ

  5. #5
    استخدامات نظم المعلومات البلدية
    تكون تطبيقات واستخدامات نظم المعلومات البلدية متعددة ومتنوعة ، حيث تحتوي قاعدة المعلومات على جميع أنواع وتصاميم قواعد المعلومات الجغرافية والبيانية . ويعتمد حجم ونوع التصميمات والتطبيقات على حجم البلدية ومسئوليتها وعدد الأقسام المستخدمة لهذا النظام . على سبيل المثال توجد بعض البلديات على مستوى مدن كبيرة يصل عدد سكانها إلى أكثر من 10 ملايين نسمة وتكون مسؤولة عن جميع الأعمال الموضحة في التطبيقات السابقة بينما توجد بلديات أخرى تكون مسؤولية فقط على مستوى مدن صغيرة أو أجزاء من مدن كبيرة مثل البلديات الفرعية وبعض التطبيقات البلدية مثل التخطيط العمراني والأراضي والتسمية والترقيم للشوارع وأعمال الصيانة مثل النظافة والإنارة فقط . وتهتم جهات أخرى بتخطيط النقل والخدمات والبيئة على مستوى المدينة والمنطقة والدولة ، حيث يكون دور البلدية ثانوياً في هذه المجالات ، أي تختص البلديات فقط ببعض التطبيقات التي تكون على مستوى المدينة والسكان .
    ومن أجل تعريف استخدامات نظم المعلومات البلدية يفترض أن مسئوليات هذه البلدية تشمل جميع التطبيقات السابقة سوى أنها تكون على مستوى المدينة والتطبيقات الخاصة بهاب فقط . وقد حدد (1989 Dangermond,) 33 استخداماً رئيسياً منها الإداري والفني على مستوى المدينة.

    وفيما يلي بعض هذه الاستخدامات :
    1 ـ الأراضي والملكيات
    يعتبر هذا الاستخدام من أهم تطبيقات البلديات الجغرافية حيث يتم تخزين وتبويب ومعالجة ورسم جميع المعلومات الجغرافية والبيانية عن المساكن والأراضي لإداراتها ، وإصدار ومتابعة تصاريح البناء ورسم الكروكيات وغيرها من أعمال ومهام قسم إدارة الأراضي في البلدية . ويمكن تطوير هذا النظام وقاعدة المعلومات ليشمل نظام معلومات الأراضي ، وذلك باحتواء قاعدة المعلومات على بيانات دقيقة عن الموقع واستخدام الطرق العلمية لتصميمها من أ<ل التعرف على مساحات وأطوال أبعاد أضلع المساكن والأراضي لحساب الرسوم والضرائب التي تعتمد على مساحة الأرض أو المسكن وغيرها من التطبيقات الموضحة في تطبيقات نظم معلومات الأراضي إذا تطلب الأمر ذلك من قسم الأراضي .
    2 ـ تسمية وترقيم الشوارع
    تحتوي معظم البلديات على قسم خاص بتسمية وترقيم الشوارع لأهمية هذه الخدمة على مستوى المدينة مما يوفر الراحة والسرعة للتعرف على المواقع والعناوين لتوصيل الخدمات البريدية والصحية والأمنية وغيرها ، بالإضافة إلى التعرف على المواقع والمراكز الهامة في المدينة لعمل الدراسات والتخطيط المناسب لتطوير المدينة عمرانياً وسكانياً واقتصادياً . ومن أهم التطبيقات في هذه الأقسام توفير الخرائط الرقمية للشوارع والمساكن والمراكز الحكومية والخاصة والأثرية وغيرها لجميع المستخدمين داخل البلدية وخارجها ز هذا بالإضافة إلى تسهيل أعمال متابعة وصيانة لوحات الشوارع والمنازل لتجديدها أو إصلاحها في حالة خلعها أو تكسيرها بسبب الحوادث المرورية أو العواصف والرياح القوية التي تهب أحياناً على المدن . أخيراً تساعد هذه النظم في إعداد البرامج المناسبة والمتطورة لتحديث أسماء الشوارع وأرقام المساكن من وقت لأخر ، وإضافة إسماء الشوارع وأرقام المساكن في الأحياء والمخططات الجديدة ، وتوفير هذه المعلومات رقمياً للإدارات والأقسام الأخرى داخل وخارج البلدية التي تحتاج لهذه المعلومات .
    3 ـ التخطيط و التقسيم
    تتطور وتنمو جميع المدن في العالم يوماً بعد يوم ، وينمو بعضها بسرعة فائقة وخاصة في الدول النامية مقارنة بالدول المتقدمة مما يزيد حجم المسئوليات على البلديان . ومن أجل تطوير ونمو المدينة بطريقة مدروسة وغير عشوائية أنشأت معظم البلديات أقسام التخطيط والتقسيم لتخطيط وتطوير المدينة ومتابعة هذا التطور كجهة تنفيذية . بذلك تكون تطبيقات هذه النظم في إدارات التخطيط والتقسيم مهمة جداً في إعداد الخرائط والمعلومات التخطيطية رقمياً لعمل الدراسات اللازمة ، وللتعرف على نمو واحتياجات المدينة من مساكن وشوارع ومراكز تجارية وخدمات ومرافق ، وتوزيع هذه المعلومات على مستوى المدينة وتوفير الراحة والخدمات لجميع السكان وتسهيل الأعمال المتوفرة في المدينة .
    4 ـ الحوادث والبلاغات
    تهتم بلديات معظم المدن الكبيرة في الدول المتقدمة بتوفير الخدمات الأساسية للمدينة بالتعاون مع أجهزة الشرطة والأمن والمرور والكهرباء وشركات الخدمات . لذلك تقوم إدارات قسم الحوادث والبلاغات في هذه البلديات بتوفير جميع المعلومات الجغرافية والبيانية التي توضح مواقع الطرق والمساكن والمراكز والمدارس وغيرها للجهات المسؤولة للاستفادة منها حسب تخصصها .
    5 ـ الطرق والمواصلات
    من مسؤوليات البلدية الرئيسية عمل الدراسات اللازمة لإنشاء الطرق وتحديد الاتجاهات وإنشاء مواقف السيارات وطرق المشاة والشاحنات . وبهتم قسم الطرق والمواصلات في البلدية بعمل الدراسات اللازمة وتنفيذها باستخدام المعلومات والنظم المطلوبة لذلك ومتابعة التغيير والتجديد في هذه الدراسات لتكون حركات المرور والمشاة انسيابية في جميع الأوقات ومن تطبيقات هذه النظم كذلك إعداد الدراسات الهندسية والجغرافية الضرورية للمقترحات الجديدة فتح أو إنشاء شوارع وطرق جديدة في المدينة بالتعاون مع الأقسام ذات الاختصاص مثل القسم الهندسي أو الفني في البلدية .
    6 ـ التصاميم الهندسية ورسم الخرائط
    تحتوي جميع البلديات على القسم الهندسي والخرائط لإعداد وعمل الخرائط المساحية والتنظيمية والتخطيطية والهندسية وغيرها لجميع الأقسام الأخرى داخل البلدية وخارجها . وبتطور نظم الحاسب الآلي وظهور نظم المعلومات الجغرافية ، ومنها نظم معلومات البلديات يتم تخزين وتحديث وطباعة الخرائط آلياً بدلا من إنجازها بالطرق التقليدية اليدوية كما بذلك تكون هذه الاستخدامات من أهم التطبيقات لتوفير جميع الخرائط آليا لجميع أقسام البلدية .
    7 ـ تخطيط الخدمات الترفيهية
    يقوم برنامج تضم المعلومات الجغرافية (GIS) بتحديد الاحتياجات الترفيهية وافضل مواقع لها ، ويجب أن توضح أسس خاصة بكل نوع من أنواع الخدمات الترفيهية .
    8 ـ نطاقات الخدمات وسهولة الوصول
    يقوم برنامج تضم المعلومات الجغرافية (GIS) بتحديد نطاق الخدمة لكل خدمة سواء كانت خدمات تعليمية أو ترفيهية أو دينية وغيرها من الخدمات ، كذلك يوضح طرق الوصول أليها ، ويجب أن يبين نطاق الخدمة لكل خدمة من الخدمات .
    9 ـ الدراسات السكانية
    يقوم برنامج نضع المعلومات الجغرافية (GIS) بعمل دراسة للخصائص السكانية وأعداد السكان والدخل وأنواع الوظائف ، ويحدد المناطق المحرومة وهي التي بها نقص في الخصائص السكانية مثل الانخفاض في الدخل وكذلك قلة الوظائف لسكان المنطقة أي نسبة بطالة عالية في المنطقة وكذلك ما يتعلق بالنواحي الاجتماعية للسكان .

المواضيع المتشابهه

  1. كيف نستطيع ان نستفيد من نظم المعلومات الجغرافيه ????????
    بواسطة rawan في المنتدى المنتدى العام لنظام المعلومات الجغرافية GIS
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-12-2010, 16:19
  2. نظم المعلومات الجغرافية ونظم المعلومات العقارية
    بواسطة bahjat yousef aljaafreh في المنتدى المنتدى العام لنظام المعلومات الجغرافية GIS
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-07-2008, 11:00
  3. كيف نستفيد من نظم المعلومات الجغرافية في البيزنس
    بواسطة Hamza Al.Gassra في المنتدى المنتدى العام لنظام المعلومات الجغرافية GIS
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-09-2005, 15:10
  4. كيف نستفيد من نظم المعلومات الجغرافية في تطوير السياحة؟
    بواسطة ishaq24oman في المنتدى المنتدى العام لنظام المعلومات الجغرافية GIS
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-08-2005, 23:29

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع المفضلات الاجتماعية

مواقع المفضلات الاجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •