المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف ارسم 3d بالاوتوكاد



مصمم
19-09-2002, 08:31
السلام عليكم
هل من الممكن ان ارسم اجسام ثلاثية ابعاد باستخدام
اوتوكاد 2000 فقط؟؟؟؟

وشكرا

عبد اللطيف مطر
19-09-2002, 14:51
السلام عليكم ورحمة الله.

بالتأكيد يمكنك أن ترسم ما تشاء من الأشكال ثلاثية الأبعاد، ويمكنك الاطلاع على صفحة مكتبات لترى بعض النماذج المرسومة بواسطة أوتوكاد.

عبد اللطيف مطر
19-09-2002, 16:25
طبعاً بفرض أنك تجيد العمل مع أوتوكاد في ثلاثي الأبعاد***.*

يحيى مضيه
20-09-2002, 14:33
سلامات أخي مصمم وإن كنت أرغب أن أناديك باسمك الحقيقي.

سأفترض من سؤالك أنك أحد اثنين أولهما أنك طالب جديد بدأت للتو تعلم الرسم في اوتوكاد 2000. وثانيهما أنك متقن جيد للرسم في المستوى، أي أنك ترسم كل الأشكال البسيطة للإنشاءات الهندسية. فترسم الخط المستقيم والمتعدد والدائرة والقطع الناقص والمضلعات بمختلف عدد أضلاعها بسهولة وبأريحية. وفي الحالتين يستهويك الرسم المجسم مثل كل الناس وأنا أحدهم.

وبافتراض انك الأول أنصحك بالمواظبة على تعلم أساسيات اوتوكاد 2000. ولأني لا أريد التكرار، فانظر المشاركة الواردة في منتدى التصميم بالحاسوب تحت اسم "أريد مساعدة" للأخ أبو جاسم.

أما أنك متقنٌ جيد للرسم في المستوى، فإن إجابتي على سؤالك تتحدد بامكانياتٍ ثلاث:

الأولى أنك تريد رسم المجسمات البسيطة، مثل الصندوق، الكرة، الإسطوانة والمخروط، والمنشور والحلقة. وهذه يمكن رسمها بالنقر على ارسم من القائمة القياسية لتظهر مجسمات في ذيلها السفلي، تختار أحدها لتعرف المعطيات الضرورية للرسم. هكذا


Draw>solids>Box

أو من سطر الأوامر


Command: _box (enter)
Specify corner of box or [CEnter] <0,0,0>: (enter)
Specify corner or [Cube/Length]: 100,80(enter)
Specify height: 50 (enter)


حال إنهائك هذا الرسم ستكتشف أنك رسمت مستطيلاً فقط. ولن يظهر الصندوق كما يجب مجسماً.
وعلى نفس المنوال، تستطيع أن ترسم الكرة بعد أن تلقم الحاسوب بالمعطيات الضرورية كنصف القطر. وهنا ستظهر الكرة دائرتين متراكزتين(لهما المركز نفسه) أيضاً، ولن تظهر مجسمةً. يجب الانتباه إلى أنك ما زلت ترسم في مستوى واحد هو على الأغلب المستوى العلوي– الأفقي.

ولإظهار ما رسم مجسماً فمن القائمة القياسية نختار


View>3D Views>SE Isometric

ولتظهر المجسمات التي رسمتها أخيراً بطبيعتها الفراغية - شبكة من الخطوط والمستويات.
للحديث بقية ..........
مع الاحترام للجميع

يحيى مضيه
20-09-2002, 14:53
سلامات

الإمكانية الثانية

إنك ترغب في رسم مجسم مكون من مجموعة من المجسمات البسيطة السابقة. ولفرضية أننا نرغب في رسم متوازي مستطيلات – صندوق، أطوال قاعدته 100 ، 50 وارتفاعه 30 وحدة. وفي جانبيه نصفا اسطوانة ملتصقين طولياً مع الصندوق الأساسي وارتفاع أحدهما 20 والثاني 50. فنرسم المستطيل

Command: _rectang(enter)
Specify first corner point or [Chamfer/Elevation/Fillet/Thickness/Width]: 0,0(enter)
Specify other corner point: 100,50 (enter)

وحتى نظهر التجسيم – الرسم الفراغي ننتقل إلى القائمة القياسية فنختار

View>3D Views>SE Isometric
فيظهر المستطيل متوازي أضلاع . نعطيه ارتفاعاً، مقداره 30 بالأمر بَثْقExtrude. هكذا

Command: _extrude (enter)
Current wire frame density: ISOLINES=4
Select objects: 1 found نختار المستطيل بالنقر عليه بالفأرة
Select objects: (enter)
Specify height of extrusion or [Path]: 30 (enter)
Specify angle of taper for extrusion <0>: (enter)

لينتج عن ذلك صندوقاً قاعدته مستطيلة وبالارتفاع المطلوب.

نرسم نصف الدائرة والتي ستظهر نصفاً للقطع الناقص– بخط مغلق والأمر خط متعدد pl بالتحديد. ونكرر الأمر في الجهة الثانية.

ومن ثم نبثق أحد النصفين للارتفاع 20 والارتفاع 50 للنصف الاخر، باستخدام الأمر بثق والنقر على الكائنين بالترتيب.

لتجميع جميع الكائنات الملتصقة أو المتداخلة مع بعضها في كيانٍ واحد نستخدم الأمر اتحاد Union وننقر عليها جميعاً. ونفس الشيء ينطبق على تحرير المجسمات. هكذا

Modify>Solid Editing

وللحديث بقية ...مع الإمكانية الثالثة. أمهلني بعض الوقت اسبوع على الأغلب.

مع الاحترام للجميع

هشام صقار
22-09-2002, 01:10
جهود طيبة أخي يحي ، شكراً لك على هذه المعلومات ...

بشار
22-09-2002, 08:02
يجب يا صديقي أولا الإنتقال من 2d الى 3d وذلك من شريط الأوامر viewport ثم display viewport dialog ثم احول 2d الى 3d واختار من standerviewport ما يناسبني

يحيى مضيه
27-09-2002, 18:21
سلامات أخي بشار

هذا مافعلته بالضبط. رسمت في المستوى ثم انتقلت إلى المجسم. أولاً لمجسمات أولية كالصندوق (وشلَّتَه) وبعدها الأجسام المركبة من المجسمات الأولى.
قد تكون طريقة الرسم مختلفة عن ما يدور في ذهنك. إلا أنها تؤدي إلى النتيجة المرجوة.
برنامج الاوتوكاد برنامج مرن جداً، يمكنك الوصول إلى هدفك بعدة طرق عن طريق أشرطة الأدوات والأزرار داخلها وعن طريق القائمة القياسية ثم القوائم المنسدلة منها وأخيراً عن طريق الكتابة في شريط الأوامر. والأخير هو الأكثر مرونة لما شرحته باعتقادي لعدم وجود الإمكانية لارفاق الرسم للمشاركة.

يحيى مضيه
27-09-2002, 18:34
سلامات
الإمكانية الثالثة

هي الأصعب لأنها تستند إلى رسم المجسم عند معرفة مساقط محددة له. وهي تستند على ما يدعى بالنمذجة السطحية Surface modeling والأطر السلكية Wire frames.

تقوم النمذجة السطحية والأطر السلكية على نقل وتدوير الأسطح المختلفة حول المحاور الرئيسية لتركيب المجسم بحيث يرى من وجوهه الثلاثة الأمامي، العلوي و الجانبي. وهي بشكلٍ آخر تدوير مسقطين من المساقط الثلاثة حول محاور رئيسية بحيث ينتج جسماً مغلقاً من الواجهات الأساسية الثلاثة.

وحيث أنه لا يمكن الشرح بسهولة بدون الرسم المرفق معه، سأتخيل مساقط ثلاثة مضافاً لها طريقة الرسم بدقة. ومن الضروري والأفضل أن يتم رسم المطلوب كما هو محدد بالأوامر الواردة فيما بعد.

نحن سنتخيل مساقط لمنصة تتويج الأبطال الرياضيين. المنصة مكونة من ثلاثة صناديق رأسية مختلفة الارتفاع، بينما قواعدها الثلاثة مربعة ومتشابهة.

اضبط أولاً حدود الرسم على A3 بالعرض، أي طولها 420 ملم – وحدة، وعرضها 297 ملم. واضبط دقة الرسم على 1 ملم ( بدون كسور في القياسات). نرسم المسقط الأمامي للمنصة:

Command: PL (Enter)
PLINE
Specify start point: 0,0 (Enter)
Current line-width is 0
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @300<0 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @50<90 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @100<180 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @50<90 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @100<-180 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @30<-90 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @100<-180 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: C (Enter)

وللرسم في الزاوية الثالثة نرسم المسقط العلوي أعلى المسقط الأمامي. يتكون المسقط العلوي من ثلاثة مربعات متتالية، متلاصقة ومرسومة بالخط المتعدد فقط. المربع الأول

Command: PL (Enter)
PLINE
Specify start point: 0,120 (Enter)
Current line-width is 0
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @100<0 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @100<90 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @100<-180 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: C (Enter)

رسم المربعين الثاني والثالث يتشابه مع رسم المربع الأول. فقط تتغير نقطة البداية فهي (100,120) للمربع الثاني و (200,120) للمربع الثالث.

نرسم المسقط الجانبي (الأيمن) كمستطيلين. المستطيل الأول طوله 100 وارتفاعه 50

Command: pl (Enter)
PLINE
Specify start point: 320,0 (Enter)
Current line-width is 0
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @100<0 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @50<90 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: @100<180 (Enter)
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]: C (Enter)

ويكافئه في الحجم المستطيل الثاني الذي يرسم فوق المستطيل الأول مباشرة، نقطة بدايته (320,50). يجب الانتباه إلى أن الخطوط المتقطعة لا تظهر (لأننا لا نرسمها في المجسم)

بعد رسمنا للمساقط الثلاثة: الأمامي، والعلوي فوقه، والجانبي (الأيمن) إلى يمينه، نظهرها في وضعية مائلة. فقط للتذكير، إذا رغبنا برسم صندوق فإننا نتخيله بالوجوه الثلاثة المرئية: العلوي والأمامي والجانبي. وقياساً على ما سبق ننتقل إلى القائمة القياسية فنختار

View>3D Views>SE Isometric
فتظهر المساقط مائلة. المربع يظهر كالمعين والمستطيل يظهر متوازي مستطيلات....الخ. انتبه إلى أن أيقونة نظام احداثيات المستخدم UCSicon تظهر مائلة أيضاً. الاتجاه Y يتطابق مع موقع المسقط العلوي بالنسبة للمسقط الأمامي، واتجاه X فإلى اليمين من Y وعمودي عليه. بينما اتجاه Z فعمودي على الإثنين وبالإتجاه الموجب. وحيث أن المسقط العلوي سيبقى في وضعه فإننا سندور المسقطين المتبقيين بحيث يشكلان الواجهتين الأمامية والجانبية. ندورهما حول المحور X لتركيب الواجهتين الأمامية والجانبية للمجسم. فنكتب في سطر الأوامر

Command: ROTATE3D (Enter)
Current positive angle: ANGDIR=counterclockwise ANGBASE=0
Select objects: Specify opposite corner: 3 found (Enter) ننقر على المسقطين الأمامي والجانبي
Select objects: (Enter) ننهي عملية الاختيار
Specify first point on axis or define axis by
[Object/Last/View/Xaxis/Yaxis/Zaxis/2points]: X (Enter)
Specify a point on the X axis <0,0,0>: 100,100 نقطة بداية المحور
Specify rotation angle or [Reference]: 90 زاوية الدوران

ثم ندور المسقط الجانبي حول المحور Z، لتركيب الواجهة الجانبية

Command:ROTATE3D (Enter)
Current positive angle: ANGDIR=counterclockwise ANGBASE=0
Select objects: Specify opposite corner: 2 found ننقر على المسقط الجانبي فقط
Select objects:
Specify first point on axis or define axis by
[Object/Last/View/Xaxis/Yaxis/Zaxis/2points]: Z
Specify a point on the Z axis <0,0,0>: 320,100
Specify rotation angle or [Reference]: 90

انسخ المسقط الأمامي – الواجهة الأمامية لاظهارها في الخلف – المسقط الخلفي.
حرك المسقط الأمامي والصقه للمسقط العلوي في مكانه الصحيح.
حرك أجزاء المسقط العلوي (المربعين الأول والثالث) والصقها(انقلها) للمسقط الأمامي في الأماكن الصحيحة (للأسفل).
إن تدوير هذا المجسم المرسوم بهذه الطريقة يظهره مجوفاً من الداخل. كما أن سطحه السفلي والجانبي (الأيسر) غير موجودين. لرسمهما، السطح السفلي نرسم المستطيل بين نقطتي البداية (0,0) والنهاية (300,100). اما السطح الجانبي فنرسمه بين النقطتين (0,0) و (100,70) بعيد تدوير أيقونة نظام احداثيات المستخدم.

مع الاحترام للجميع

يحيى مضيه
27-09-2002, 18:45
سلامات

كلي أمل أن يستفيد كل رواد المنتدى مما طرح عن الرسم في ثلاثة أبعاد. الموضوع ليس سهلاً للشرح في عجالة وبدون رسم. لكنه يعرف المبتدئ إلى مبادئ وأساسيات الرسم المجسم.

يواجه المجيب هنا سؤالاً محيراً وهو خلفية السائل. هل هو هاوٍ شاهد برنامج الرسم - الاوتوكاد عند صديق، أم طالب جديد يتعلم السنة الاولى هندسة ويعرف الرسم اليدوي على ورق الرسم، أم طالب جهبذ متمكن من الرسم ويحتاج ذلك لمشروع تخرجه أم طالب مسمى بذلك وهو في الحقيقة متمكن من الموضوع أكثر مني. وبين جميع هؤلاء بون شاسع. واجابتي تتحدد للصنف الثاني فقط.

لذلك نرغب أن تكون خلفية السائل العلمية معروفة. وأنا في الحقيقة لا أطلب معلومات شخصية بل معلومات عن طبيعة عمل السائل وامكانياته ويمكنه ارفاق بعضاً من هذه المعلومات مع السؤال. هذه المعلومات تساعد المجيب على سرعة الرد والاستجابة والتحديد.

أخيراً، أود معرفة رأي الأخ مصمم على ما طرح. هل فهمت جميع ما طرح أم بعضاً منه. هل في هذا ازعاج.

مع الاحترام للجميع

مصمم
04-10-2002, 14:00
السلام عليكم....
نشكركم ياشباب على هذا التفاعل و نعتذر عن عدم التفاعل
طبقت جميع شروحاتكم واستفدت منها كثيرا
الا ان السؤال هو هل يمكن عمل اشكال غير الا سطوانة والمكعب ...
بمعنى اي مجسم ثلاثي ابعاد يخطر على بالك (سيارة ,هاتف....)

هل من الممكن تجسم لوحة ثنائة البعاد (ملاحظة: الامر extrude لايقبل خطوط
عشوائي او مجمع )
اما بانسبة لمستواي فانا خلصت كورس الوتوكاد في الكلية
اعرف معظم اوامر البرنامج في ال 2d

يحيى مضيه
04-10-2002, 22:24
سلامات
أخي مصمم

طبعاً يمكنك رسم أي شيء يستهويك كالهاتف والسيارة والطائرة وكأس الشاي والناي والمكوك الفضائي وغيرها كثير.

لكن، وللمعرفة، من الصعوبة بمكان البدء برسم المكوك الفضائي أولاً قبل التمكن من اتقان رسم الأجسام البسيطة كالمكعبات والاسطوانات المتلاصقة مع بعضها. ارسم السهل أولاً فالصعب ثم الأصعب. لم أفهم سؤالك"هل من الممكن تجسم لوحة ثنائة البعاد" وما ترمي له. إذا كنت تقصد رسم المجسم من مسطحاته المتجمعة مع بعض فالحل يشابه الامكانية الثالثة. على كل حال، راجع معجم مصطلحات التصميم بالحاسوب في هذا الموقع للتأكد من التعابير المستخدمة.

إن تعليم الرسم ثلاثي الأبعاد بالكامل من خلال هذا الموقع ليس بالأمر السهل. وهو علم جديد وغير معرب على الأغلب. كما أن المعلومات المتوفرة فيه هي في أغلبها من مراجع إنجليزية وبالتحديد أمريكية. ويأخذ الرسم ثلاثي الأبعاد الحجم الأكبر من أي كتاب. وعلى حد علمي، يغطي الرسم ثلاثي الأبعاد في كتاب جورج أومورا Mastering AutoCAD2000 أكثر من 450 صفحة. بما يقارب ثلثه (1620صفحة). وهذا الكتاب ضخم ورائع، ومن أمهات الكتب في الرسم والتصميم بالحاسوب. وقس على ذلك جميع الكتب المشابهة.

ولرسم السيارة والهاتف بالتحديد، هناك كتاب ثانٍ بمستوى تعليمي ومتقدم بالإنجليزية للمؤلف جيمس كيركباتريك J. Kirkpatrick تحت الاسم "الرسم والنمذجة والاستخدامات ضمن اوتوكاد 2000 ، طبعة سادسة 2000". أو
The AutoCAD Book Drawing, Modeling and Applications Using AutoCAD 2000

كلي أمل أن تستفيد مما ذكر

مع الاحترام للجميع